منتدى فرســـان الليل
اهلا وسهلا بك اخي الزائر في منتداك منتدى فرسان الليل
سجل لتتمتع معنا بكل مزايانا
نتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

منتدى فرســـان الليل

اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طولكرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 33
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2007

مُساهمةموضوع: طولكرم   2008-02-22, 00:28

طولكرم
مدينة في فلسطين تقع في منتصف السهل الساحلي وترتفع عن سطح البحر من55-125 م، وتبلغ مساحة أراضيها 32610 دونمات.تقع مدينة طولكرم في الجزء الشرقي من السهل الساحلي لفلسطين وعند التقاء دائرة عرض19 .32 وخط طول 35.1 وتبعد نحو 15 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل بأقدام الجبال (جبال نابلس) وكان لهذا الموقع أهمية تجارية وعسكرية كان له اثر كبير في نمو المدينة فهي ملتقى الطرق التجارية وممراً للغزوات الحربية بين مصر والشام. وقد أعطيت خاصية الموقع هذه خاصية دفاعية مميزة، كما أنها مركز للمواصلات البرية بين الساحل والداخل وبين الشمال والجنوب، وسهل الوصول إليها شبكة من الطرق المعبدة وخط السكة الحديدية المار منها، كما تميز هذا الموقع بخصوبة التربة ووفرة المياه سواء أكان مطرياً أو جوفياً، وهذه الظروف ساعدت بشكل كبير على نمو المدينة وتطورها.

تضم محافظة طولكرم مدن طولكرم ،وقلقيلية, وسلفيت وتعد مدينة طولكرم عاصمة هذه المحافظة والمركز الاقتصادي لها ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة بكاملها مع قضاء سلفيت وقضاء قلقيلية حسب احصائيات 2006 أكثر من 320 أما عدد سكان المدينة فقد بلغ 68,229 نسمة الف فلسطيني حيث تشكل ثالث أكبر محافظة من حيث عدد السكان بالضفة الغربية بعد الخليل ونابلس .

تعرضت محافظة طولكرم للاحتلال الاسرائيلي عام 1967 وظلت تحت قبضة الاحتلال حتى توقيع اتفاقيات اوسلو عام1993 حيث كانت طولكرم اخر مدينة سلمت للسلطة الفلسطينية عام 1995 وأصبحت المدينة من انشط المدن اقتصاديا في الضفة وشكلت مدينة طولكرم المكان الترفيهي الذي يقصده الفلسطينيون حتى بدء الانتفاضة الثانية حيث كانت تقام فيها المهرجانات السنوية ومعارض الصناعات الوطنية ومراكز اللهو الكثيرة إلى ان تم اغلاقها جميعا مع بدء الانتفاضة الثانية.

في الانتفاضة الثانية تعرضت طولكرم لهجمة شرسة من الجيش الاسرائيلي حيث كانت تشكل احدى رؤوس مثلث الرعب (نابلس ،جنين طولكرم) لذلك دمرت المدينة اقتصاديا واضطر الكثير من سكانها للاغتراب واللجوء للخارج حيث ان أكثر من 30% من سكان مدينة طولكرم هاجرو المدينة للعمل بالخارج منذ بدء الانتفاضة حتى عام2007 بالاخص إلى (السويد والنرويج والمملكة المتحدة والمانيا) بالقارة الاوروبية والى (كندا والولايات المتحدة) في القارة الامريكية ودولة الإمارات ب دول الخليج العربي لذلك تشكل الاموال الواردة من المغتربيين المصدر الرئيسي للاموال المستثمرة ومن المقدر ان تؤدي هذه الاموال خلال الاعوام الخمس القادمة إلى جعل المدينة تعود الي حيوتها اذا بقي الوضع والنمو بهذه الدرجة حيث التحويلات اليومية من المغتربيين إلى المدينة تقدر ب3مليون دولار يومياويشكل المستثمرين من مدينتي نابلس والخليل أكثر من 30% من المستثمرين بالمدينة.

أقدم تاريخ عثر عليه لهذه البلدة يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طولكرمى. والطور بمعنى الجبل الذي ينبت الشجر عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت بإسم طولكرم

مناطق طولكرم و القرى التابعة لها
يحيط بها أراضي قرى اكتابا و الشعراوية و فرعون و دير الغصون و وشويكه و صيدا (فلسطين) و باقة الشرقية و زيتا و قفين، و النزلات ( نزلة عيسى و النزلة الوسطى و نزلة أبو نار) و ارتاح و أم خالد و بلعا و قاقون و خربة بيت ليد و قلنسوة و عنبتا و ذنابة و شويكة و شوفة. وتعتبر قرية عتيل الواقعة شمال المدينة من أكبر القرى المحيطة بالمدينة.

يحيط بالمدينة مجموعة من الخرب الأثرية أهمها: 1. خربة البرج (برج العطعوط): تحتوي على بقايا برج وعقود وآثار أساسات وصهاريج وبركة. أقام الصهاينة في ظاهرها الغربي مستعمرة كفار يوناز 2. خربة أم صور: تحتوي على بقايا سور وأبنية وأعمدة وصهاريج وخزان. 3. خربة بورين: تحتوي على تل من الأنقاض وأساسات. 4. نور شمس: اشتهرت بمعركتها التي حدثت بين المجاهدين بقيادة عبد الرحيم الحاج محمدال سيف البرقاوي والجنود البريطانيين والتي استشهد فيها 25 مجاهداً.وكذلك خربة بير السكة وبثان والجاروشية. 5. ابيجابل موقع قديم عثر فيه على شقف فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة. 6. بير العبد، شقف عثر فيه على فخار على سطح الأرض وحجارة ، بئر مبنية بالحجارة . 7. تل الشقاف تل أنقاض حجارة وشقف فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي. 8. تل مسعود، عثر فيه على شقف فخار على كثبان الرمال . 9. خربة أبي بلة ( خربة اسكندر) عثر فيه على أنقاض صهريج. 10. خربة جمين : عثر فيه على أنقاض ممتدة ، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة. 11. خربة دير سرور عثر فيه على اساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر. 12. خربة الخريجة، عثر فيه على آثار أنقاض، صهاريج. 13. خربة الرزازة،عثر فيه على أسس ، أكوام حجارة ، صهريج منقور في الصخر. 14. خربة الزعينة، عثر فيه على شقف فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية. 15. خربة القمقم عثر فيه على أكوام حجارة . 16. خربة قيسومة عثر فيه على آثار أنقاض . 17. دير سرورعثر فيه على أنقاض مدينة،جدران حجارتها مدقوقة،تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء صهاريج . 18. خربة مساعد عثر فيه على فسيفساء شقف فخار حجارة . 19. رأس أبي لوقا عثر فيه على مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير . 20. ظهر أم الحية عثر فيه على قبور ومغر منقورة في الصخر ( مغارة أبي سماحة) . 21. ظهر المناسف عثر فيه على حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا "تل المناسف". 22. كفر سا عثر فيه على أساسات صهاريج أكوام حجارة. 23. كفير،عثر فيه على مدافن وصهاريج. 24. كلوديا عثر فيه على أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، شقف فخار على سطح الأرض. 25. ميتة أبي زابورة عثر فيه على آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال .

وتشكل المستعمرات الصهيونية الملتفة حول طولكرم السوار الحديدي الذي تحاول به إسرائيل خنق المدينة وأهلها، فعلى أراضيها أقامت إسرائيل أكثر من 25 مستعمرة، أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية.


المناخ
مناخ مدينة طولكرم شبه استوائيه درجه الحراره المتوسطه في الشتاء 8-16 و في الصيف 17-30

إنّ المطرَ السنويَ المتوسطَ في مدينةِ طولكرم 642 مليمترُ للفترةِ مِنْ 1952 إلى 1995 (قسم طولكرم الزراعي).

الرطوبة في قِيَمِ مستوى متناولاتِ منطقةِ طولكرم العالي بمعدلِ سنويِ 69.6 %. في الشتاءِ. الشهور الصيفية رطبة برطوبةِ متوسطةِ 70.3 %


اللغات
اللغة العربية هي اللغة الام و الرسمية و اللغة الانجليزية كلغة ثانوية و ايضا هناك العبرية .


الزراعة
تُنتجُ طولكرم ثمار حمضياتِ، بطيخ، زيتون، زيت زيتون، طماطم، بطاطا، حنطة، سمسم، فستق، باذنجان، فلافل، فاصولياء خضراء، شجرة كوافة، ومُنتَجات أخرى.


التعليم
هناك سَنَتين و كليَّة أربعة سَنَوات في طولكرم دَعتْ معهدَ خضوري (تم تحويلها إلى جامعة معتمدة في الوقت الحالي)، جامعة القدس المفتوحة وكليتان لجامعةِ النجاح الوطنية. هناك أربع مدارس عليا - اثنان للبناتِ وإثنان للأولادِ ، و مدارس خاصه .


تلفزيون
طولكرم عِنْدَها محطاتِ تلفزيون خاصّةِ؛ السلام والفجر الجديد و بلاد و طولكرم المركزي





ألعاب رياضية
طولكرم عِنْدَها فريقا كرةِ القدم الشبه محترفِ؛ واحد ثقافي طولكرم ( حائز على اللقب في الضفه الغربية أكثر من مرة ) والآخرون يُدْعَى شبابَ مركز طولكرم يُدْعَون . كلا في قسمِ الإتحادِ الفلسطينيِّ واحد وكلتا عادة على أَو قُرْب قمةِ المقاماتِ. وملعب كبير (ملعب طولكرم) وآخرون صغار


معالم المدينة
على الرغم من التاريخ القصير الذي عاشته المدينة إلا انه نجم عن ذلك تواجد بعض المواقع الأثرية الهامة بجوار المدينة أهمها:

1. برج العطوط ويعرف أحيانا باسم البرج الأحمر كما يعرف باسم خربة البرج يقع على بعد 9 كم غرب مدينة طولكرم.

2. خربة أم الصور وهي بقايا لقرية صوران الرومانية وتبعد هذه الخربة عن خربة البرج بنحو 3 كم إلى الجنوب الغربي .

3. خربة بورين تبعد نحو 4 كم إلى الغرب من مدينة طولكرم.

4. نور شمس: تبعد 3 كم إلى الشرق من مدينة طولكرم وشهدت معركة في 22 حزيران من عام 1936.

5. ابيجابل موقع قديم شقف فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة.

6. بير العبد، شقف فخار على سطح الأرض وحجارة ، بئر مبنية بالحجارة .

7. تل الشقاف تل أنقاض حجارة وشقف فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي.

8. تل مسعود، شقف فخار على كثبان الرمال .

9. خربة أبي بلة ( خربة اسكندر) أنقاض صهريج.

10. خربة جمين : أنقاض ممتدة ، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة.

11. خربة دير سرور اساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر.

12. خربة الخريجة، آثار أنقاض، صهاريج.

13. خربة الرزازة، أسس ، أكوام حجارة ، صهريج منقور في الصخر.

14. خربة الزعينة، شقف فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية.

15. خربة القمقم أكوام حجارة .

16. خربة قيسومة آثار أنقاض .

17. دير سرور أنقاض مدينة، جدران حجارتها مدقوقة، تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء صهاريج .

18. خربة مساعد فسيفساء شقف فخار حجارة .

19. رأس أبي لوقا مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير .

20. ظهر أم الحية قبور ومغر منقورة في الصخر ( مغارة أبي سماحة) .

21. ظهر المناسف حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا "تل المناسف".

22. كفر سا أساسات صهاريج أكوام حجارة.

23. كفير، مدافن وصهاريج.

24. كلوديا أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، شقف فخار على سطح الأرض.

25. ميتة أبي زابورة آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال .





المستوطنات الإسرائيلية بالقرب من طولكرم منها
1.يادحنا تقع في ظاهر طولكرم الشمال الغربي.

2.عولش غرب يادمنا.

3.بورجتا تقع في ظاهر عولش الجنوبي.

4. نيتساني عوز بجانب طولكرم الغربي .

5. تونوبوت تقع في الجهة الغربية .

6. يانوب تقع في ظاهر تنوبوت الغربي.

7. بيرونانيم وتقع بجانب خربة بورين.


ناس بارزون
1 )الملكة رانيا عبد الله( زوجةالملك عبد الله ملك الأردن ).

2) Ekrem Akurgal - عالم آثار تركي ولد في 1911 في طولكرم

3) أبو سلمى (عبد الكريم الكرمي ) :شاعر فلسطيني ولد في طولكرم عام 1907 وتوفي في نيويورك عام 1980 ودفن فيها

4) عبد الرحيم محمود ولد في قرية "عنبتا" التابعة لقضاء طولكرم سنة 1913.من قادة الثورة .

5) الشيخ سعيد بن علي الكرمي وطني فلسطيني حكم عليه بالإعدام في عهد جمال باشا السفاح، ثم عدل إلى السجن المؤبد من مؤسسي المجمع العلم العربي في دمشق 1919 وشغل منصب رئيس المجمع توفي عام 1935 .

6)احمد شاكر سعيد الكرمي ولد عام 1894 شغل منصب محرر جريدة القبلة في مكة وبعدها جريدة الكوكب في القاهرة توفي عام 1927 في دمشق .

7)إبراهيم العموري من رجال الثورة الفلسطينية استشهد عام 1939.

Cool درويش المقدادي أحد كبار المربين في الوطن العربي توفي عام 1961.

9) عبد الرحمن الحاج إبراهيم كان رئيساً لبلدية طولكرم .

وهناك العديد من رجالات المدينة الذين اشتهروا بالعمل والأدب أمثال : 1. الشيخ مرعي بن يوسف الكرمي توفي عام 1624 هـ. 2. يوسف يحيى بن مرعي الكرمي توفي عام 1078 هـ .. 1667 3. احمد بن يحيى الحنبلي الكرمي توفي عام 1091هـ - 1680 4. الشيخ علي منصور الكرمي توفي عام 1315هـ - 1897 5. الشاعر عبد الكريم الكرمي " أبو سلمى ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhawa.niceboard.com
 
طولكرم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرســـان الليل :: المنتذى السياسي :: ذكرى وذاكرة :: كي لا ننسى-
انتقل الى: